التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طريق الحرير هل يعيد رسم الخريطة الاقتصادية والسياسية للعالم والاجتماعية لدول المسار والحزام ؟


طريق الحرير هو طريق تجارة قديم عبارة عن مسارات برية وبحرية من الصين الي روما منذ الفي عام والان الصين تعيد احياءه من بيجين الي طاجكستان واوربا مرورا ب 65 دولة يربط طريق الحرير الجديد في مساره البري مدن الصين أوربا عبر أسيا الوسطي وايران وتركيا والبلقان والقوقاز ويمتد طريق الحرير بمساره البحري عبر المحيط الهندي الي الخليج العربي والبحر المتوسط وصولا الي المنطقة العربية وافريقيا وعلي امتداد الطريق بالمسار البحري خطوط سكة حديد ومحطات كهرباء واستثمارات صينية وعل الرغم من التقدم الاقتصادي الكبير للصين ومعدلات النمو المرتفعة والاحتاطيات الكبيرة من العملات الصعبة وحجم الاستمارات الاجنية المباشرة الموجودة في الصين الا أنه من الطبيعي لأي اقتصاد حقق او اقترب من تحقيق ما يطلق عليه اقتصاديا وضع العمالة الكاملة والذي يعني تحقق الاستغلال الامثل والكامل للموارد داخل المجتمع الاقتصادي أي انه وصل لقمة النضج ونقطة التخصيص الامثل للموارد المتاحة فمن الطبيعي أن يبدأ في مرحلة التباطوء ظهر ذلك في بداية الاضرابات والنزاعات العمالية نتيجة لعدم دفع رواتبهم و قيام اصحاب الاعمال باشهار افلاسهم فيصبح العمال دون رواتب او مكافأت تقاعد او تأمين صحي او اجتماعي للتهرب من دفع الرواتب فكان واضحا أنه لابد أن لم يعمل المسئولين علي الادارة الاقتصادية علي خلق وابداع فرص جديدة للنمو والتخصص من خلال التوسع . فحالة العمالة الكاملة في الصين أدت علي سيل المثال الي أن الصين تنتج الحديد والاسمنت بحجم يفوق الطلب العالمي مما يهدد ثلاث ملايين عامل بالبطالة وبالتالي فأن خطوط السكة الحديد التي يتم انشائها علي مسار طريق الحرير سوف يؤدي الي استمرار ملايين العمال في تلك المصانع في العمل والانتاج وغيرها من الاسثمارات علي نطاق ما يسمي دول الحزام والمسار لطريق الحريروالتي يصل حجم الاستثمارات الصينية في مجموعها لاكثر من تريلون دولار امريكي من صندوق الحرير ستنفق خارج الصين هذا اضافة الي المليارات الاخري التي ستنفق بالداخل الصيني علي الطرق وخطوط السكك الحديدية والأهم تطوير المواني الصينية لخدمة حجم التجارة عبر طريق الحرير علي رأسها نقطة بداية طريق الحرير ميناء غوانغ جون أكبر مدن الصين التجارية والتي سينطلق منه اساطيل السفن التجارية الحديثة للقرن الواحد وعشرين والمصممة لنقل سلع أكثر كما ونوعا بمعدل استخدام للوقود أقل فحجم السفينة الحديثة يفوق حجم اكبر سفينة في العالم حاليا بخمس مرات مما يتطلب ايضا مما يتطلب تطوير كل موانيء الدول التي يمر عبرها مسار طريق الحرير البحري فمثلا عدد من الجسور بأمريكا منخفض وارصفة الموانيء ضيقة لا تستوعب مثل تلك السفن الحديثة .... ان اعتبار مدينة غوانغ جون النقطة المركزية لانطلاق طريق الحرير أدي الي تسجيل 60 الف شركة جديدة بالمدينة كمنطقة تجارة حرة لتحقق المدينة معدل نمو 40% من الناتج المحلي الاجمالي للمدينة ونفس الامر يحدث في عدة مناطق اخري داخل الصين مما أدي الي انهاء الاضرابات العمالية نتيجة تصريح العمالة الصينية لصالح الايدي العاملة الارخص من فيتنام وكمبودبا وبنجلادش . لم يتوقف الامر فقط علي الداخل الصيني بل امتدت الاسثمارات الصينية في غالبية ال 50 دولة من مجموع 65 دولة وافقت علي مرور طريق الحرير منها وعلي رأسها دولة ماليزيا التي يعتبرها الصينيون جوهرة طريق الحرير وكذلك اندونسيا وسنغافورة ودول الساحل الشرقي بأفريقيا أن مشروع طريق الحرير لن يكون تأثيره فقط علي الاقتصاد الصيني بل علي اقتصاد كل دول الحزام والمسار ولن يكون التأثير اقتصادي فقط بل اجتماعي ايضا واثره السياسي سيكون علي مستوي اعادة تشكيل موازين القوي الدولية وستكون الصين هي القوي العظمي صاحبة السطوة والنفوذ الدولي . باحث / أيمن غازي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دور السياسات الاقتصادية في تحقيق منظومة الاستقرار الاقتصادي

دور السياسات الاقتصادية في تحقيق منظومة الاستقرار الاقتصادي من المهم التركيز على أهمية التنسيق بين السياسات الاقتصادية من أجل التوصل إلى استقرار اقتصادي تتجلى مظاهره في استمرار تحقيق لمعدلات نمو اقتصادي تواجهه التزايد المستمر في عدد السكان،  وفى إيجاد فرص عمل لاستيعاب البطالة التي تهدد السلم الاجتماعي والأمن الاقتصادي، وكذلك في أستقرر للمستوى العام للأسعار بما يحفظ للنقود قوتها الشرائية في الداخل والخارج. إن تحقيق الاستقرار الاقتصادي، كهدف لكل سياسات التنمية في دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء، يستلزم التكامل بين الإجراءات المتخذة باستخدام الأدوات المتنوعة لكل السياسات الاقتصادية. إن هذا التكامل يشكل فيما بينها منظومة تتناسق أجزاؤها وتتفاعل أركانها،  حيث تؤثر كل أداة وتتأثر بالأدوات الأخرى على نحو متناغم ومتوازن من أجل تحقيق الغاية التي يسعى المجتمع دائماً إليها وهى الاستقرار الاقتصادي. وهكذا يمكن النظر إلى الفكر المنظومي باعتباره إطاراً للتحليل والتخطيط يمكننا من التقدم نحو أهداف واجبة التحقيق. تعرف"المنظومة "بأنها ذلك التركيب الذي يتألف من ...

مشروع منخفض القطارة

أكتوبر 2012 تفاصيل مشروع منخفض القطارة", المشروع الذى سوف ينقل مصر الى مصاف الدول المتقدمة   منذ تسعين سنة وعلماء الدنيا كلها يحلمون بمشروع منخفض القطارة الذي نتوارث السمع عنه ولا نعرفه.. بدأ المشوار في عام 1916 البروفيسور هانز بنك استاذ الجغرافيا في جامعة برلين.. ثم انتقلت العدوي إلي البروفيسور جون بول وكيل الجمعية الملكية البريطانية الذي نشر دراسة عنه في عام 1931.. وفي العام نفسه لم يتردد حسين سري باشا وكيل وزارة الأشغال في عرضه أمام المجمع العلمي المصري ( المجمع اللى اتحرق منهم لله اللى حرقوه  ) يقع المشروع بالقرب من مدينة العلمين عند مارينا.. ويتلخص في شق مجري مائي بطول 75 كيلومترا تندفع فيه مياه البحر المتوسط إلي المنخفض الهائل الذي يصل عمقه إلي 145 متراً تحت سطح البحر.. فتتكون بحيرة صناعية تزيد مساحتها علي 12 ألف كيلومتر.. ومن شدة اندفاع المياه يمكن توليد طاقة كهربائية رخيصة تصل إلي 2500 كيلووات/ ساعة سنويا توفر 1500 مليون دولار ثمن توليدها بالمازوت.. ويستخدم المطر الناتج عن البخر في زراعة ملايين الأفدنة التي   تحتاج شمة ماء كي تبوح بخيراتها.. ولن تبخل ا...

الفقاعه العقاريه

تلك ثلاث معادلات رئيسيه بجانب أدوات اخري يعتمد عليها خبراء الاقتصاد في العالم لاكتشاف الفقاعات الاقتصاديه بشكل عام ومن ضمنها الفقاعات العقاريه فمثلا الشقه في مصر الجديده مدينه نصر ثمنها من ٢ ل ٣ مليون تقريبا الايجار ٢٠ الف جنيه شهريا يعني الايجار السنوي ٢٤٠ الف جنيه بعد خصم الضرائب والمصاريف نفترض الايجار السنوي ٢٠٠ الف جنيه بقسمه ٢٠٠ الف علي ٢ مليون يكون العائد علي الاستثمار شامل الخطر 10 % في حين سعر الفائده العائد خالي الخطر ٢٧% مثال اخر في مرسي مطروح احد الاشخاص اشتري ثلاث شقق لتأجيرهم مصيف بسعر خمسه مليون جنيه عائدهم السنوي٢٥٠ الف جنيه ايجار يعني نسبه العائد علي الاستثمار المخاطر 5% والعائد خالي الخطر بالبنك 27 % ?! لاحظ ان اسعار الوحدات ارتفعت والايجار ارتفع يعني قبل التعويم كانت الشقه اللي ب ٢مليون سعرها ٥٠٠ الف وايجارها 10 الاف يعني نسبه العائد علي الاستثمار 20% وقت ما كانت الفائده او العائد خالي الخطر ١٢ % والثلاث شقق اللي سعرهم خمسه مليون كانوا بمليون وكان ايجارهم السنوي ١٥٠ الف يعني ١٥ % عائد سنوي لاحظ ان تكلفه الاستثمار ( الشقق ) زادت 400 % في حين معدل العائد ارتفع ...